كتب

أهم 8 كتب تتحدث عن الثقافة المالية وطرق تحقيق الثراء

هناك عدد من المسارات المختلفة لصناعة الثروات، ولا يوجد نهج واحد يناسب الجميع. أهم شيء هو أن تجد ما يناسبك.

إذا كنت لا تزال تواجه مشاكل مالية ولم تحصل على الدخل الذي تريده، فأنت بحاجة إلى معرفة المزيد عن المال. كتب الثقافة المالية مليئة بالأفكار والتجارب والخبرات التي ستساعدك على فهم المال بشكل أفضل واكتساب مهارات رجال الأعمال.

إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا، فمن المهم أن تستمر في التعلم وتطوير نفسك. إذا كنت تمر بوقت عصيب من الناحية المالية، فإن قراءة كتب عن المال يمكن أن تساعدك في منحك أفكارًا وخبرات للمساعدة في تحسين أرباحك.

هناك العديد من الكتب التي تدعي أنها تعلم الناس كيف يصبحون أثرياء. بعض هذه الكتب أفضل من غيرها، لكنها تشترك جميعها في هدف مشترك، وهو مساعدة الناس على تعلم كيفية جني المزيد من المال والتعلم عن الثقافة المالية. على الرغم من عدم وجود ضمان بأن أي شخص يقرأ كتابًا عن الثراء سيصبح ثَرِيًّا بالفعل.

إلا أن هذه الكتب يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يرغبون في التعرف على النجاح المالي. غالبًا ما تناقش كتب الثراء موضوعات مثل الاستثمار وتوفير المال وبدء عمل تجاري. وعادة ما تتضمن أيضًا قصصًا عن الأشخاص الذين نجحوا من أجل إلهام القراء. إذا كنت مُهْتَمًّا بتعلم كيفية أن تصبح أكثر ثراءً، فسوف نتعرف معا على أفضل 8 كتب عن الثقافة المالية والذكاء المالي.

1- كتاب النموذج الرباعي للتدفقات النقدية للكاتب روبرت تي كيوساكي

الثقافة المالية-كتاب النموذج الرباعي للتدفقات النقدية للكاتب روبرت تي كيوساكي

النموذج الرباعي للتدفقات النقدية هو نظام أنشأه روبرت كيوساكي يقسم الناس إلى أربع فئات بناءً على كيفية كسبهم للمال. الربع الأول- E (الموظف) الأشخاص الذين يعملون لحساب شخص آخر ويتلقون راتبًا مقابل وقتهم وعملهم. هذه هي الطريقة الأقل فعالية لتوليد الدخل، حيث يتم الدفع للموظفين مقابل وقتهم فقط، وليس نتائجهم.

الربع الثاني- S (العاملون لحسابهم الخاص) الأشخاص الذين يمتلكون أعمالهم الخاصة أو يعملون لحسابهم الخاص. قد يكونون عمالًا مستقلين أو مستشارين أو أصحاب أعمال صغيرة. وفي حين أن لديهم سيطرة أكبر على دخلهم أكثر من الموظفين، إلا أن لديهم أيضًا المزيد من النفقات والمخاطر.

الربع الثالث- B (صاحب عمل أو مشروع) الأشخاص الذين يمتلكون أعمالاً تدر دخلاً دون أن يضطروا إلى العمل. أصحاب الأعمال هم أولئك الذين يمتلكون ويديرون الأعمال. قد يكون لديهم عمل واحد أو أكثر. هذه هي الطريقة الأكثر فعالية لتوليد الدخل.

الربع الرابع- I (المستثمر) الأشخاص الذين يستثمرون أموالهم في أصول مثل الأسهم والسندات والعقارات. وهؤلاء يقومون بتوظيف المال ليعمل من أجلهم.

2- كتاب الأب الغنى والأب الفقير للكاتب روبرت كيوساكي

كتاب الأب الغنى والأب الفقير للكاتب روبرت كيوساكي

الأب الغنى والأب الفقير Rich Dad Poor Dad هو كتاب كتبه روبرت كيوساكي. يتحدث الكتاب عن الطرق المختلفة التي يفكر بها الأغنياء والفقراء في المال. كما أنه يُعلِم دروساً حول كيفية جني الأموال وكيفية استثمارها. أصبح الكتاب من أكثر الكتب مبيعًا وترجم إلى أكثر من 50 لغة.

يحاول الكتاب شرح الفرق بين نهجين مختلفين للمال والحياة. يشير عنوان الكتاب إلى حقيقة أن والد أحد الرجال كان ناجحًا بينما لم يكن والد الرجل الآخر ناجحًا. يجادل الكتاب بأن الأشخاص الذين ينجحون يركزون على كسب المال بينما يركز الأشخاص غير الناجحين على العمل من أجل المال.

يدعو كيوساكي إلى الاستقلال المالي من خلال الاستثمار في العقارات وامتلاك الشركات وبدء الأعمال التجارية وتطوير الدخل السلبي. كما يقترح أنه يجب على الآباء تعليم أطفالهم عن المال والاستثمار حتى يتمكنوا من الحصول على فرصة أفضل للنجاح المالي في مرحلة البلوغ. يقول الكتاب إن أفضل طريقة للثراء هي أن يكون لديك مشروعك الخاص. ويقدم نصائح حول كيفية القيام بذلك.

اقرأ أيضا: 8 كتب يجب أن تقرأها خلال حياتك

3- كتاب فكر تصبح غنيًّا للكاتب نابليون هيل

كتاب فكر تصبح غنيًّا للكاتب نابليون هيل

فكر تصبح غنيًّا Think and Grow Rich هو كتاب من تأليف نابليون هيل وتم نشره عام 1937 بيع منه أكثر من 30 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم ولا يزال أحد أفضل الكتب مبيعًا على الإطلاق. يجادل الكتاب بأن النجاح يتحقق من خلال إتقان ثلاثة عشر مبدأ، بما في ذلك قوة التفكير الإيجابي، وأهمية المبادرة والمثابرة، والحاجة إلى الدافع الشخصي.

يشارك هيل تجربته كطالب لأندرو كارنيجي، الذي يُعتبر أحد أغنى الرجال في التاريخ. علمت كارنيجي هيل أن مفتاح الثروة ليس مجرد جني الأموال، ولكن تعلم كيفية التفكير مثل شخص ثري. يحدد الكتاب المبادئ المختلفة التي ادعى هيل أنها يمكن أن تساعد الناس على تحقيق النجاح في أي مجال، بما في ذلك تطوير موقف عقلي إيجابي، وتحديد الأهداف، واتخاذ الإجراءات.

هذا الكتاب ذو قيمة كبيرة لرواد الأعمال لأنه يتحدث عن كيفية أن يصبحوا أثرياء. يعتقد الكثير من الناس أن هذا هو أحد أهم الكتب التي تمت كتابتها على الإطلاق لأنه يحتوي على مبادئ أساسية يجب أن يعرفها كل رائد أعمال في المستقبل.

4- كتاب أغني رجل في بابل للكاتب “لجورج س. كلاسون”

الثقافة المالية-كتاب أغني رجل في بابل للكاتب "لجورج س. كلاسون"

كتاب أغني رجل في بابل The Richest Man in Babylon هو كتاب “لجورج س. كلاسون” كتبه عام 1926 ويعتبر الكتاب الآن من الكلاسيكيات المتعلقة بالنصائح المالية الشخصية. ولا يزال يُطبع بعد قرن تقريبًا. يشير العنوان الفرعي للكتاب، “أسرار نجاح القدماء”، إلى تركيزه على المبادئ المالية لبابل القديمة. تمت إعادة طبع الكتاب عدة مرات وترجم إلى العديد من اللغات. لا يزال يحظى بشعبية كبيرة اليوم لنهجها البسيط والمباشر لتحقيق النجاح المالي.

من المحتمل أن تكون شعبية الكتاب بسبب نصائحه المالية البسيطة والموجزة، والتي ساعدت أجيالًا من الناس على أن يصبحوا ناجحين من الناحية المالية. يشير عنوان الكتاب إلى مدينة بابل القديمة، التي كانت ذات يوم أغنى مدينة في العالم. بطل الرواية، أركاد، يستند إلى الشخصية التاريخية لبلشاصر ، الذي كان آخر ملوك بابل. يروي الكتاب قصة رحلة أركاد من الفقر إلى الثروة، ويتضمن نصائح حول كيفية توفير المال واستثمار الأموال بحكمة والعيش حياة الوفرة المالية.

سيعلمك هذا الكتاب الطريقة الصحيحة للتعامل مع المال والأمور المالية. يؤكد الكتاب أيضًا على أهمية توفير جزء من دخلك واستثماره.

اقرأ أيضا: 10 أشياء يجب تجنبها إذا كنت تريد تحقيق الثراء

5- كتاب المال إتقان اللعبة للكاتب “توني روبينز”

الثقافة المالية-كتاب المال إتقان اللعبة للكاتب "توني روبينز"

المال: إتقان اللعبة هو كتاب صدر عام 2014 بقلم توني روبينز. إنه كتاب مالي يغطي مواضيع مختلفة عن الثقافة المالية, مثل الادخار والاستثمار والتخطيط للتقاعد. أصبح الكتاب من أكثر الكتب مبيعًا بعد إصداره بفترة وجيزة، حيث وصل إلى المركز الأول في قائمة أفضل بائع في نيويورك تايمز.

يقدم الكتاب نصائح حول كيفية تحقيق الأمن المالي والحرية والنجاح. ويتضمن أيضًا مقابلات مع أكثر من 50 خبيرًا مَالِيًّا، بما في ذلك وارن بافيت وكارل إيكان وراي داليو.

قدم مؤلف هذا الكتاب المفاهيم المالية الأكثر تعقيدًا بشكل مبسط، بالإضافة إلى حقيقة أن الكتاب مناسب لمستويات الدخل المختلفة ويتناول معظم التحديات التي قد يواجهونها في البحث عن الثروة.

6- كتاب قواعد الثراء للكاتب “ريتشارد تمبلر”

الثقافة المالية-كتاب قواعد الثراء للكاتب "ريتشارد تمبلر"

قواعد الثروة The Rules of Wealth بقلم ريتشارد تمبلر هو كتاب يقدم للقراء نصائح حول كيفية أن يصبحوا أثرياء. يحتوي الكتاب على نصائح حول كيفية توفير المال واستثماره وكسب المال. يحتوي الكتاب أيضًا على معلومات حول كيفية تجنب الديون, والعيش بأسلوب حياة يؤدي إلى تراكم الثروة.

يوضح الكاتب بعض المبادئ الأساسية لتحقيق النجاح المالي. كما يغطي الكتاب مواضيع مثل الادخار والاستثمار وإدارة الديون. يقول تمبلر إن الثروة لا تتعلق بكمية الأموال التي تكسبها، بل تتعلق بكيفية إدارة الأموال التي لديك. الكتاب يقدم للقراء نصائح واستراتيجيات ملموسة لبناء الثروة والحفاظ عليها بمرور الوقت. أشاد المراجعون بالكتاب لنهجه البسيط والمباشركدليل للوصول إلى قمة النجاح المالي وتحقيق ثروة هائلة.

7- كتاب أسرار عقل المليونير للكاتب “ت. هارف إيكر”

الثقافة المالية-كتاب أسرار عقل المليونير للكاتب "ت. هارف إيكر"

أسرار عقل المليونير هو كتاب للمؤلف الأمريكي “ت. هارف إيكر” تم نشره لأول مرة في عام 2005. ويستند الكتاب إلى فرضية أن أفكارنا ومعتقداتنا حول المال تشكل واقعنا المالي. يجادل إيكر بأنه إذا أردنا أن نكون أثرياء، فعلينا أن نفكر مثل أصحاب الملايين وتكوين فكرة عن الثقافة المالية. يلخص الكتاب 17 “سِرًّا” يستخدمها أصحاب الملايين لتكوين ثرواتهم والحفاظ عليها.

تتضمن بعض هذه الأفكار التفكير على المدى الطويل والاستثمار في نفسك والانضباط في إنفاقك. أسرار عقل المليونير هي قراءة قوية وغنية بالمعلومات يمكن أن تساعد في تغيير علاقتك بالمال للأفضل. فكرة الكتاب هي أن أفكارنا ومعتقداتنا حول المال تحدد نجاحنا المالي أو فشلنا. بمعنى آخر، نصبح ما نفكر فيه بشأن المال.

تستند تعاليم إيكر إلى فرضية مفادها أننا جميعًا تمت برمجتنا بمعتقدات معينة حول المال منذ الطفولة، وأن هذه المعتقدات تلون حياتنا البالغة وقراراتنا المتعلقة بالمال. إنه يعتقد أننا إذا أردنا تغيير ظروفنا المالية، فنحن بحاجة إلى تغيير تفكيرنا بشأن المال. باع كتاب إيكر أكثر من مليوني نسخة وترجم إلى أكثر من عشرين لغة. وقد أشاد بها العديد من الشخصيات المعروفة، بما في ذلك توني روبينز وروبرت كيوساكي وسوز أورمان.

8- كتاب الثروة التلقائية للكاتب “مايكل ماسترسون”

كتاب الثروة التلقائية للكاتب مايكل ماسترسون

الثروة التلقائية Automatic Wealth هو كتاب لمايكل ماسترسون نُشر لأول مرة في عام 2006. الكتاب بعنوان “الخطوات الست للاستقلال المالي” ويهدف إلى إظهار كيفية تحقيق القارئ للاستقلال المالي. لاقى الكتاب استقبالًا جيدًا بشكل عام، حيث أشاد العديد من المراجعين بنهجها المباشر في تناول موضوع معقد.

يوفر الكتاب للقراء دليلًا تَفْصِيلِيًّا لتحقيق الثروة. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على دراسات حالة لأشخاص أصبحوا أثرياء باستخدام الأساليب الموضحة في الكتاب.

إذا كنت تخشى أن تدمرك البرامج المالية التي تعدك بأن تصبح ثَرِيًّا بسرعة، مثل مضاربات البورصة أو استراتيجيات الأنشطة التجارية العالية الخطورة. فأنت تختار الكتاب المناسب عن الثقافة المالية. يقدم لك مايكل ماسترسون برنامجًا متكاملًا لتحقيق الاستقلال المالي.

اقرأ أيضا: 20 عادة يفعلها الفقراء ولا يفعلها الأغنياء

ملحوظه:-

لا يوجد كتاب قواعد عندما يتعلق الأمر بالثقافة المالية والثراء. يولد بعض الناس في ثروة، بينما يتعين على البعض الآخر العمل بجد من أجلها. هناك عدد من المسارات المختلفة للثروات، ولا يوجد نهج واحد يناسب الجميع. أهم شيء هو أن تجد ما يناسبك وأن تكون قاسياً في سعيك وراء الثروة. هناك بعض المبادئ الأساسية التي يمكن أن تساعدك في طريقك، مثل العيش بأقل من إمكانياتك، والاستثمار في نفسك، والمخاطرة المحسوبة. ولكن في نهاية اليوم، الأمر متروك لك لمعرفة ما الذي سيجعلك ثَرِيًّا.

mahmoud30

Writer at almosafernews.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عفوا قم بتعطيل مانع الاعلانات لتتمكن من استخدام الموقع