صحة

فوائد الأفوكادو – أهم 12 فائدة للأفوكادو

فى الحقيقة تتعدد فوائد الأفوكادو و يعتبر الأفوكادو فاكهة متعددة الاستخدامات تضيف الصحة إلى العديد من الأطباق. قد يكون الأفوكادو غنيًا بالدهون ولكنه مليء بالعناصر الغذائية ايضا وهو رائع لتحصل على الدهون الصحية في نظامك الغذائي.

بلا شك ان الأفوكادو يحتوى على نوع جيد من الدهون المشبعة (الدهون الصحية) الغير ضارة على الصحة. فاكهة الأفوكادو غنية جدا باحماض اوميغا 3 الدهنية, على شكل حمض ألفا لينولينيك.

تمثل احماض اوميغا3 الدهنية حوالى ثلاثة ارباع السعرات الحرارية التى توجد فى فاكهة الأفوكادو .وللدهون الاحادية غير المشبعة اثر كبير على صحة القلب وخفض نسبة الكوليسترول فى الدم مما يؤدى الى اثار اجابية فى النهاية على صحة القلب والجسم بشكل عام . كما يحتوى ايضا الأفوكادو على نسبة عالية من البروتين ونسب قليلة نسبيا من السكر.

أهم 12 فائدة للأفوكادو

1- الأفوكادو يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والكوليسترول

أصبحت أمراض القلب أكثر شيوعًا في أنماط الحياة المزدحمة اليوم. كما هو معروف أن ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم والسكتات الدماغية ومستويات الدهون الثلاثية المواتية وما إلى ذلك تسبب العديد من الوفيات المبكرة. كما ان من المعروف أيضا أن من فوائد الأفوكادو انها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. ايضا يمكنها خفض مستوى الكوليسترول الكلي فى الدم بشكل كبير، وخفض الدهون الثلاثية في الدم بنسبة تصل إلى 20٪، وزيادة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة بنسبة تصل إلى 11٪، وخفض HDL بنسبة تصل إلى 22٪.ولاكن بالطبع النظام الغذائي النباتي قليل الدسم يزيد من الفعالية بشكل كبير.

2- من فوائد الأفوكادو المساعدة على نقص الوزن

الأفوكادو فاكهة غنية بالألياف ومنخفضة الكربوهيدرات، لذلك فهي تعزز فقدان الوزن. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا الأفوكادو بعد الوجبة كانوا أكثر رضا بنسبة 23٪ وكان لديهم أيضًا رغبة أقل في تناول الطعام لمدة 5 ساعات على الأقل من الأشخاص الذين لم يأكلوا الفاكهة. نتيجة لذلك، تستهلك سعرات حرارية أقل بشكل طبيعي عند تضمين الأفوكادو في نظامك الغذائي اليومي.

3- الأفوكادو غني بالألياف

الألياف هي في الأساس مادة نباتية غير قابلة للهضم وهى تعمل على تحسين الهضم وخفض نسبة السكر في الدم وبالتالى فقدان الوزن. فاكهة الافوكادو تحتوى على نسبة 25٪ من الألياف القابلة للذوبان و نسبة 75٪ من الألياف الغير قابلة للذوبان. الالياف القابلة للذوبان تجذب الماء ويحوله إلى جيلاتين, أما الألياف الغير قابلة للذوبان فتقوم بدورها فى تحسين عملية الهضم. وبذلك يكون تناول الأفوكادو مفيد لأولئك الاشخاص الذين يعانون من مشاكل عسر الهضم وايضا للذين يعانون من مشاكل الامساك.

4- الأفوكادو لتقوية النظر

يعد الأفوكادو من اقوى الفواكة التى تحتوى على مضادات للأكسدة. كما انها تساعد بشكل كبير فى عملية امتصاص المواد المضادة للأكسدة من الأطعمة الأخرى. هناك نوعين من أقوى مضادات الأكسدة الضرورية للحفاظ على صحة العين وهم مادتين اللوتين والزياكسانثين التى توجد فى فاكهة الأفوكادو. لذلك، فإن تناول هذه الفاكهة يمكن أن يقلل من خطر إعتام عدسة العين والتنكّس البقعي لدى البالغين.

5- من فوائد الأفوكادو احتوائة على نسبة عالية من البوتاسيوم

قد يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، لكن الأفوكادو يحتوي على المزيد من البوتاسيوم. هذا يساعد في الحفاظ على مستويات الكهرباء في الجسم.بالاضافة الى ذلك, فان تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم الموجود فى فاكهة الأفوكادو يمكن ان يقلل من امراض مثل الفشل الكلوى وامراض ارتفاع ضغط الدم. كما يحد ايضا من خطر الاصابة بالنوبات القلبية بشكل كبير.

6- الأفوكادو يقدم قيمة غذائية عالية

أصبح استهلاك الأفوكادو شائعًا بشكل لا يصدق بين الأشخاص المهتمين بالصحة. الأفوكادو يطلق عليه الغذاء المتفوق ويتكون من فيتامين K وحمض الفوليك وفيتامين C وفيتامين B5 والبوتاسيوم وفيتامين E وفيتامين B6 والمغنيسيوم والنحاس والدهون القابلة للذوبان والحديد وفيتامين A وفيتامين B2 وفيتامين B3 والزنك والفوسفور المنغنيز. كما أنها تحتوي على دهون أحادية غير مشبعة(الدهون المشبعة)، و 2 جرام من البروتين، وحمض الأوليك، وكربوهيدرات «صافية» فقط. توجدكل هذة العناصر الغذائية فى 100 جرام فقط من فاكهة الأفوكادو.

7- الأفوكادو يمنع نمو السرطان

قد يلعب الأفوكادو دورًا محتملاً في علاج السرطان. وجد الباحثون أن المواد الكيميائية النباتية المشتقة من هذه الفاكهة يمكن أن تقيد بشكل كبير نمو السرطان والخلايا السرطانية. كما أنه يساعد على تكاثر خلايا الجهاز المناعي المعروفة باسم الخلايا الليمفاوية. يقلل استهلاك الأفوكادو أيضًا من تلف الكروموسومات الناجم عن عقار العلاج الكيميائي سيكلوفوسفاميد.

8- الأفوكادو يمنع هشاشة العظام

يحتوى الأفوكادو على فيتامين K و هو أحد أهم العناصر الغذائية لصحة العظام. يمكن بنصف حبة افوكادو فقط الحصول على ربع الاحتياجات اليومية للجسم من هذا الفيتامين. يمكن لنظام غذائي غني بفيتامين د والكالسيوم وفيتامين K الحفاظ على صحة العظام، حيث يساعد فيتامين K على امتصاص الكالسيوم والمساعدة على استقرارة فى العظام .كما ان لة القدرة على تقليل الكالسيوم فى البول. مما يجعل الأفوكادو يساعد على التخلص من الاصابة بهشاشة العظام.

9-الأفوكادو يؤدي إلى تأثير مضاد للميكروبات

بعض الأنشطة الميكروبية، مثل تلك التي تسببها الإشريكية القولونية، هي واحدة من الأسباب الرئيسية للتسمم الغذائي. يحتوي الأفوكادو على بعض مضادات الميكروبات التي يمكن أن تساعد في منع الالتهاب والحساسية.

10- الأفوكادو يحافظ على صحة البشرة

تحتوى فاكهةالأفوكادو على نسبة من صبغات الكاروتينات وهى عبارة عن صبغات عضوية تيتراتيربينويدية. والتى بدورها تساعد فى الحد من الالتهابات الجلدية الناتجة عن التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية, كما ان زيت الأفوكادو ايضا يساعد على منع تلف الجلد. كما يحتوى الأفوكادو ايضا على مستويات عالية من مركب البيتا كاروتين وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية التي تحمي الجسم من الجذور الحرة التي تدمر الخلايا تدريجيا. وهذا يعمل على حماية البشرة من الآثار الضارة الناجمة عن التعرض للشمس بشكل مفرط.

11- الأفوكادو والتخلص من رائحة الفم الكريهة

من فوائد الأفوكادو انه له القدرة بمنع رائحة الفم الكريهة للشخص الذى يتناول الأفوكادو بشكل منتظم. بما ان الأفوكادو يمكنة أن يعالج مشاكل عسر الهضم بسهولة. فإن مضادات الأكسدة الفلافونويد الموجودة في هذه الفاكهة تقتل أيضًا البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

12- الأفوكادو يساعد على تهدئة الحمل

للحصول على حمل صحي من الضروري تواجد حمض الفوليك. تحتوى فاكهة الأفوكادو على كميات هائلة من العناصر المغذية. يمكن أن يقلل تناول الأفوكادو الكافي والموصف بعناية من خطر الإجهاض وعيوب الأنبوب العصبي. بالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين B6 أيضًا على التغلب على غثيان الصباح والغثيان والقيء والغثيان.

mahmoud30

Writer at almosafernews.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عفوا قم بتعطيل مانع الاعلانات لتتمكن من استخدام الموقع